موسسة السلام الاجتماعية الخيرية
 

 


 

 

��� �������

 

ينتظرون من يكفلهم
 
عدد الزوار

 

 

 

 

أنشطة المؤسسة  

 
   

كفالة اليتيم 

 

كفالة الأيتام :

تعتبر كفالة الأيتام من العمود الفقري لمبدأ التكافل الاجتماعي الذي دعانا إليه ديننا الحنيف حيث خاطب الله عز وجل نبيه قائلا (( فأما اليتيم فلا تقهر )) ثم أمر عباده بالاهتمام باليتيم قال تعالى (( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا))وأضح لنا حبيبا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام مكانة كافل اليتيم في الجنة قائلا(( أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين , وأشار إلى سبابته والوسطى ))وقد حرصت مؤسسة السلام على تحقيق هذا المبدأ من خلال ما قامت به من بحوث ميدانية لأوضاع الأيتام المعيشية وتدوين هذه البيانات في ملفات خاصة لتقديمها لأصحاب القلوب الخيرة لكفالتهم والذين يسعون لمرافقة رسولنا الكريم في الجنة وتهدف المؤسسة من هذا النشاط إلى   مساعدة اليتيم :

  • -لوقايته من الانحراف

  • -حتى يستطيع مواصلة تعليمه ومنعهم من التسرب

  • -التخفيف من آلام ومعانات الأيتام وإعادة البسمة على وجوههم.

الخدمات التي نوفرها لليتيم :

  • المساعدات النقدية لليتيم والتي تتراوح مابين 3000ريال يمني إلى  6000 ريال يمني ما يعادل 20 إلى 30 دولار لليتيم الواحد .

  • المساعدة التعليمية لليتيم واخوانة (دفع الرسوم المدرسية – تزويدهم بالزى المدرسي – توفير الحقيبة المدرسية  ومستلزماتها

  • المساعدة الصحية لليتيم وأفراد اسرتة عند تعرض احدهم لأي مرض .

  • -تزويدهم بكسوة العيد .

 

 

 

كفالة المعاقين

 

 نتيجة لما يعانيه المعاق من الآلام نتيجة اصابتة بالإعاقة ونظرة المجتمع له من جهة أخرى هذا ما وجدته مؤسسة السلام اثناء قيامها بالبحوث الميدانية لهذه الشريحة وقد اهتمت المؤسسة بهذه الشريحة بهدف:

  • رفع معنويات المعاق وغرس الشعور بالثقة في النفس.

  • تغير نظرة المجتمع السلبية للمعاق

  • تحويل المعاق من من عنصر سلبي إلى عنصر فعال .

  • إجراء العمليات لمن يحتاج  إلى عملية للإعاقة .

الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمعاق :                                                            

  •  مساعدات نقدية تصل إلى 5000 ريال يمني شهرياً مايعادل 25 دولار أمريكي

  •  تزويدهم بالأدوات التي تساعدهم  على تخطي الإعاقة كلاً حسب إعاقته

  • مثل ( الكرسي المتحركة- سماعات – نظارات..........الخ .

 

 

كفالة الاسر الفقيرة

 

 

لقد وضعت المؤسسة مساعدة الأسر الفقيرة ضمن أهدافها الرئيسية تحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي الذي دعانا إليه رسولنا الكريم القائل لو تراحم الناس في ما بينهم لما كان بينهم جائع آوعار    .                                                                                

الخدمات التي تقدمها المؤسسة لهذه الأسر :

  •   المساعدات الشهرية النقدية بمبلغ  يتراوح مابين 3000 إلى

  •    10.000 ريال يمني وما يعادل 25$ إلى 50$ أمريكي .

  •  دفع الرسوم الدراسية لإفراد الأسر الفقيرة والزي المدرسي

  •   تقديم كسوة العيد

  •  تقديم المواد الغذائية

  •   تقديم لحوم الأضاحي

  •   تقديم المساعدات العلاجية لمرضى الأسر الفقيرة .

 

كفالة الأرامل :                                                                 

استهدفت المؤسسة شريحة الأرامل  اللواتي لا يجدن من بعولهن .

الخدمات التي تقدمها المؤسسة لهذه الشريحة :                                                        

  •  المساعدات المالية الشهرية التي تتراوح من 2000 إلى ( 4000 ريال في الشهر بمايعادل10 $ إلى20$ أمريكي

  • تزويدهم بالمواد الغذائية.

  • تزويدهم بالحوم الأضاحي .

  •  تقديم المساعدات الصحية ( علاجات – عمليات – نظارات – سماعات)

 

كفالة والعجزة :

لقد اهتمت المؤسسة بمساعدة هذه الشريحية نظرا للأمراض التي يعانون منها بسبب الشيخوخة فتجدهم في منازلهم لا يستطعون الخروج للبحث عن لقمة العيش فهم بحاجة الى من يساعدهم  الى منازلهم إقتداء  بالخليفة الراشد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه كان اول من اسس لمايعرف اليوم بالضمان الاجتماعي , وكانت نقطة البداية لتاسيس هذا النظام مع اهل الذمة حين صادف رجلا يهوديا مسنا يتكفف الناس فامر له والامثالة بحراية شهرية وصار نظاما متبعا مع كل فقير.

 المشروع يهدف الى :

  •  تحقيق مبدأ التكافل الإجتماعي

  •  المساعدات المالية الشهرية التي تتراوح من 2000 إلى ( 4000 ريال في الشهر بمايعادل10 $ إلى20$ أمريكي

  •  تزويدهم بالمواد الغذائية.

  •   تزويدهم بالحوم الأضاحي .

  •   تقديم المساعدات الصحية ( علاجات – عمليات – نظارات – سماعات)

 

 

النشاط التعليمي  وتنمية القدرات

 

محو الأمية :

تعبر قضية الأمية من القضايا التي تعيق التنمية لهذا ركزت المؤسسة على استهداف محو أمية المرأة  الريفية خاصة  وكون المرأة نصف المجتمع بل هي المجتمع بكامله  من خلال فتح مراكز محو الأمية بالتنسيق مع مجلس محو الأمية بالمحافظة وقد وصل عدد مراكز محو الأمية التابعة للمؤسسة (37) مركزا لمحو الأمية  المؤسسة بتنفيذ هذا المشروع لتحقيق الأهداف التالية:

  • محو أمية المرأة التي فاتها قطار التعليم  لجعلها قادرة على المشاركة في التنمية الشاملة.

  • إعداد المرأة صحيا وتعليميا وسياسيا واجتماعيا لجعلها قادرة على أداء دورها في المجتمع

 الخدمات التي توفرها المؤسسة لتنفيذ هذا النشاط:

  • كفالة معلم محو الأمية شهريا بمبلغ وقدره 3000ريال يمني

  • تحمل تكاليف الإشراف والمتابعة لمدرسات محو الأمية

  • توفير وتوصيل احتياجات المراكز

  • متابعة مكتب محو الأمية لإصدار شهادات للمتحررات من الأمية حتى يتسنى لهن مواصلة التعليم

  •  عمل حفل تكريمي للمتحررات من الأمية كل سنتين

 

 

 

حلقات تحفيظ القران الكريم

 

قال تعالى 

( إن هذا القران يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا )

صدق الله العظيم

يعتبر مشروع حلقات القران الكريم من أهم المشاريع التي  توليها المؤسسة جلَ اهتمامها  حيث تم افتتاح (27 ) حلقة قرآنية في المناطق التي تستهدفها المؤسسة :

اهداف هذا النشاط:

  • 1-      السعي إلى تعليم القران الكريم

  • 2-      العمل على نشر أحكام القران الكريم

الخدمات التي تقدمها المؤسسة :

  •  كفالة معلم القران الكريم براتب شهري قدره20,000 ريال يمني ما يعادل (100$) تقريبا

  •  تكريم حفظة القران الكريم

 

 

مشروع المساعدات التعليمية

مشروع توزيع الحقيبة المدرسية

 

 وجود أعداد كبيرة من الأسر الفقيرة في مجتمعنا اليمني والذي أدى إلى  انقطاع أبنائهم عنا لتعليم بسبب عدم قدرت أسرهم على تحمل تكاليف تعليمهم  وهذا ما لمسته مؤسسة السلام أثناء قيامها بجمع البيانات التعليمية لإفراد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر :ـ

الفئات التي تستهدفها المؤسسة في هذا المشروع :ـ

  •  أبناء الأسر الفقيرة والمعدمة

  • الأيتام

 الخدمات التي تقدمها المؤسسة في هذا الجانب :-

  •  دفع الرسوم الجامعية وقد استفاد من هذا المشروع حتى نهاية 2009م 3460 طالب وطالبة

  • دفع الرسوم الدراسية لطلاب التعليم الثانوي والأساسي  وقد استفاد من هذا المشروع حتى نهاية 2009م( 5000 )طالب وطالبه

  • التنسيق مع المسئولين في كليات جامعة تعز بالتخفيض من رسوم الجامعي الطلاب المرسلين من المؤسسة .

       ويحقق هذا المشروع مايلي:ـ

  • مساعدة أبناء الأسر الفقيرة ليتمكنوا من مواصلة التعليم ومنع التسرب 

  •  رفع معنويات أبناء الأسر الفقيرة والمعدمة من خلال الشعور بالمساواة مع زملائهم   

 

 

 

 

 

مشروع توزيع الحقيبة المدرسية  والزي المدرسي

 

 

مشروع توزيع الحقيبة المدرسية :

لقد استفاد من هذا المشروع حتى نهاية 2009م( 9798) طالب وطالبة بتكلفة قدرها7.838.400 ريال يمني .

 

مشروع توزيع الزي المدرسي

لقد استفاد من هذا المشروع حتى نهاية 2009 م( 6762 ) طالب وطالبة ويحقق هذا المشروع الأهداف التالية :

  • -          ادخال الفرحة والسرور الى نفوس الطلاب

  • -          التخفيف من معانات اسر الطلاب

  • -          منع التسرب لأبناء الأسر الفقيرة

 

 

 

تنمية قدرات المرآة محو الأمية

التدريب الحرفي للمرآة

 

بما أن المرآة نصف المجتمع فإن لها القدرة على زيادة دخل الأسرة وخاصة مع وجود أعداد كبيرة من  الأسر الفقيرة والمعدمةولقد استهدفت المؤسسة في هذا المجال  إكساب أبناء الآسر الفقيرة والأرامل واليتيمات حرفة تساعدهم في حياتهم المعيشية وتزيد  من دخلهم فقامت بفتح وتجهيز أربعة مراكز لتدريب النسوي منها ثلاثة في المناطق الريفية وواحد في مدينة تعز حيث يحتوي كل مركز على الأقسام التالية :

  • خياطة وتطريز وتفصيل – إشغال يدوية – صناعة الحقائب – كوافير – صناعة البخور- معمل الخياطة المعاوز في مدينة تعز ويتم تنفيذ 3 دورات في كل عام على مستوى كل قسم من أقسام المراكز وقد استفاد من هذا المشروع حتى عام 2009م  524 مستفيدة .

الخدمات التي تقدمها المؤسسة لهذه المراكز

  • 1-      دفع أجور للمدربات شهرياً بمبلغ عشرة ألف ريال ما يعادل (50$) أمريكي

  • 2-      توفير المواد ألتشغيله لهذه المراكز

  • 3-      صيانة المكائن وأدوات المراكز

  • 4-      إقامة حفلات الانتهاء من كل دورة

5-      عرض منتجات المركز في معارض منتجات الحرف اليدوية وفي بعض الدورات التي أقيمت في المراكز كانت بالتعاون مع والتنسيق مع الصندوق الاجتماعي لتنمية وصندوق الرعاية الاجتماعية  

نوع الدورات

عدد الدورات

عدد المستفيدات في الأعوام السابقة

الجهة المشاركة في إقامة الدوارة

خياطة

16

334

منها دورتين بالتعاون مع صندوق الرعاية الاجتماعية

أشغال يدوية

12

161

منها دورتين بالتعاون مع صندوق الرعاية الاجتماعية

حياكة معاوز

2

37

 

كوافير

1

27

 

تطريز

1

20

 

صناعة الحقائب

1

43

 

البخور

1

25

بالتعاون مع صندوق  الرعاية الاجتماعية

 

دورات توعوية دينية وثقافية وصحية

 

وتهتم المؤسسة في هذا الجانب اهتماما كبيرا وخاصة المرآة الريفية التي تفتقر للمعلومات التي يستفيد منها في حياتها اليومية

الجانب الصحي :-

حيث نفذت المؤسسة (خمس) دورات في المجال الصحي :

  • -          الصحة الإنجابية ورعاية الطفولة .

  • -          أهمية الرضاعة الطبيعية .

  • -          تغذية الأم الحامل والطفل.

  • -          تدريب قابلات في القرية

  • -          الإسعافات الأولية .

الجانب الديني :-

  • تنظم المؤسسة ندوات دينية دورية تستهدف المرأة الريفية التي تفتقر للتعاليم الإسلامية والعبادات لاسيما المفروضة .

الجانب البيئي:-

  •  تعاني  محافظة تعز من شحه  المياه وخاصة المناطق الريفية بسب الاستخدام السيئ ، حيث قامت المؤسسة بتنظيم دورة  حول كيفية الحفاظ المياه.

مشروع التدريب المهني لأرباب الأسر :

من خلال الاطلاع على الإحصاءات الرسمية فقد وجدنا أن هناك نحو 40 % من الأسر اليمنية تعيش تحت خط الفقر وهذه الإحصائية تحتم على عدم الاكتفاء بتقديم الدعم المادي لتلك الأسر بل لابد من الأخذ بأيديهم وتدريبهم على حرف مدرة بالدخل عملاً بالمثل القائل (لا تعطيني كل يوم سمكة بل علمني كيف اصطاد سمكة )ومن هذا المنطلق قامت مؤسسة السلام بالتعاون مع صندوق الرعاية الاجتماعية بعمل دورات تدريبية على تدريب النحل لأحد أفراد الأسر المستفيدة من الضمانات الاجتماعي ثم منح من يشارك في هذه الدورات مبلغ مالي لإقامة مشروع في هذا المجال تستفيد الأسرة من عائداته وبظل مشروع دائم ومستمر.

ويهدف المشروع إلى :

  • -          المشاركة في الحد من البطالة والتخفيف من الفقر

  • -          زيادة دخل الأسرة الفقيرة ورفع من مستواها المعيشي

  • -          الاستفادة من الطاقات المعطلة في الأسرة

  • -          توفير دخل منظم للأسرة

  • -          إشراك المرأة مع الرجل في دخل الأسرة

المناطق المستهدفة :

  • أرياف محافظة تعز ولقد استفاد من هذا المشروع حتى نهاية2009م 460 فرد

 

الدورة

عدد الدورات

عدد المستفيدين

الجهة المشاركة في إقامة الدورة

نربيه النحل

2

(32) مستفيدا من أرباب الأسر

صندوق الرعاية الاجتماعية

دورة في العمل التطوعي للبحث الاجتماعي

1

(56) من كادر المؤسسة ومنسقي المؤسسة في عزل المديريات

 

دورة في تنمية قدرات الشباب والشابات الريفيين

1

(500) شاب وشابه

 

ندوه ثقافية في تنظيم الأسر

1

(80) مستفيدة من الأمهات

 

دورة في مجال البحث الاجتماعي

3

52) مستفيد من مناطق مختلفة

 

دورة في تربية المواشي

4

(90) مستفيدا من أرباب الأسر

 

دورة مكافحة المخدارت

1

(35) مستفيدا

 

 

 

المشاريع الموسمية

مشروع الزكاة الرمضانية

 

يعتبر مشروع الزكاة الرمضانية من المشاريع الموسمية الهامة والتي تقدم في شهر الخير والمحبة والإخاء .

         الفئات المستهدفة :

  1.  قامت المؤسسة بالبحوث الميدانية وجمع البيانات عن الأوضاع المعيشية للأسر الواقعة في المناطق المستهدفة وبعد تبويب هذه الأسر بحسب المستوى المعيشي المتدني

  2.  الأسر التي تقدم طلب بإدراجها في الزكاة الرمضانية يتم التأكد من وضعها ميدانياً يتم ضمن كشوفات الزكاة

  3. الأسر الفقيرة – الأرامل – العجزة – الأيتام- المعاقين – ذوي الأمراض المزمنة

أهمية هذا المشروع :

1-      تأدية فرض من فروض الإسلام وهو إيتاء الزكاة

2-      إحياء روح التكافل بين المسلمين

مناطق الاستهداف :

  • مدينة تعز- مديرية السلام – مديرية الرونة – مديرية التعزية – مديرية مذيخرة محافظة أب – أمانة العاصمة .

  • ويبلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع 5000 خمسة ألف  مستفيدة سنوياً بمبلغ قدرة 15.000.000 سنوياً.

 

مشروع توزيع المواد الغذائية

 

تقدم المؤسسة بتوزيع المواد الغذائية للفقراء والمساكين والذين لا يجدون لقمة العيش الذين لايمدون أيديهم إلى للغير من التعفف قال تعالى (( تحسبهم أغنياء من التعفف)) صدق الله العظيم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لولا تراحم الناس فيما بينهم ما كان بينهم جائع ولا عار ولا مغبون )) صدق رسول الله

أهمية المشروع :ـ

  •  يساعد في تنمية قيم التكافل الاجتماعي بين المسلمين

  •  المساهمة في التخفيف من معاناة المحتاجين ومواساتهم

  • الفئات التي يتم استهدافها في هذا المشروع

  • الأسر المعدمة – الأرامل التي تعول أبناء ليس لها عائل – الأيتام

  • ويستفيد من هذا المشروع 2400 أسرة سنوياً ويتم تنفيذ هذا المشروع دورياً

 

 

 

مشروع لحوم الأضاحي

 

 

تقدم المؤسسة سنوياً بتوزيع لحوم الأضاحي للفقراء والأيتام والأرامل والمعدمين إلى منازلهم الذين لا يستطيعون شراء الأضحية بسبب الظروف المعيشية القاسية

أهمية  تنفيذ مشروع الأضاحي  :

  • 1-      إحياء سنة الأضاحي .

  • 2-      غرس روح مبدءا التكافل بين المسلمين

  • 3-      إدخال الفرحة والسرور لإفراد الأسر المحتاجة

 

مشروع توزيع التمور

 

قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم (اتقوا النار ولو بشق تمره)ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الموسمية المهمة التي تقوم المؤسسة بتنفيذه في شهر الخير والبركات والذي يحقق الأهداف :-

  • 1-      تعميق روح التكافل الاجتماعي بين المسلمين

  • 2-      مواساة الفقراء والمساكين وعابر السبيل والتخفيف من معاناتهم ويتم تقديم المشروع بطرقتين :

أ‌-        توزيع التمور إلى منازل الفقراء والمساكين

ب‌-     توزيع التمور على المساجد وسكن الطلاب

 

الفئات المستهدفة:-

 الأسر المعدمة – الارامل –عابر سبيل المساجد- الأيتام- سكن الطلاب ويتم توزيع 150الف طن من التمور سنويا

 

 

النشاط الصحي

 

المساعدات العلاجية :

يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الخيرية لأنة يحقق مبدءا التكافل الاجتماعي بشتى صورة وخاصة مع وجود إعداد كبيرة من الأسر التي تعيش تحت خط الفقر والتي لاتستطيع توفير لقمة العيش فكيف إذا أصيب احد أفرادها بالمرض فآخذة إلى الطبيب مستحيل وخاصة مع ارتفاع أسعار العلاجات  هذا مالمستة مؤسسة السلام إثناء قيامها بالبحوث الميدانية في المنازل والمستشفيات فجعلت هذا النشاط ضمن أولويات  أنشطتها لأنة ساعد على تخفيف الأهداف التالية :

1-      تحقيق مبدءا التكافل الاجتماعي

2-      التخفيف من معانات المرضى وخاصة مرضى السكر – والفشل الكلوي – السرطان –

3-      إدخال الفرحة إلى اسر المرضى والتخفيف من معاناتهم

 

 

الفئات المستهدفة من هذا المشروع:

  •  الأسر الفقيرة والمعدمة – الأرامل – العجزة – المعاقين – أصحاب الأمراض المزمنة – الأيتام .

 أنواع الخدمات التي تقدمها المؤسسة في هذا النشاط:

  • لتعاقد مع بعض المستشفيات والاتفاق على مايلي :

1-  المعاينة الجانية

2-  خصم من رسوم العمليات والفحوصات والرقود بنسبة تراوح من (10%إلى 40 % )

3-  تتحمل المؤسسة من رسوم العمليات والفحوصات والرقود بنسبة تتراوح من( 30 % إلى 90% )

4-  التعاقد مع الصيدليات لتقديم العلاج للمرضى الفقراء مايلي :

  • خصم من قبل الصيدلية (10%) من قيمة العلاج

  • تساهم المؤسسة بنسبة 50% إلى 90% من قيمة العلاج

ثانياً : أصحاب الأمراض المزمنة :

تقدم المؤسسة لهذه الفئة مساعدات علاجية دورية وشهرية .

 

النشاط الاغاثي

 

تقوم المؤسسة في هذا المشروع بتقديم الدعم العاجل للمتضررين من الكوارث الطبيعية لزلازل والسيول وغيرها في الداخل والخارج وتكمن أهمية هذا المشروع كونه يحقق الأهداف التالية

1-      تقديم الدعم المادي والمعنوي لتخفيف من معانات إخواننا المتضررين

2-      تجسيد روح ومبدءا التكافل الإنساني

الفئات المستفيدة من هذا المشروع :

الأسر والإفراد المتضررين من الأحداث والحروب والكوارث الطبيعية داخل اليمن وخارجة

 

مشروع كسوة العيد

 

يعتبر مشروع كسوة العيد من المشاريع الموسمية التي تهتم بها المؤسسة اهتماماً كبيرا كونه يحقق الأهداف الاجتماعية التالية

1-      غرس روح التكافل الاجتماعي بين المسلمين

2-      إدخال الفرحة والسرور إلى قلوب الأيتام وأبناء الأسر الفقيرة

 

الفئات المستهدفة :

  1.   الأيتام
  2.   أبناء الأسر الفقيرة والمعدمة
  3.  المعاقين

مناطق الاستهداف :

مدينة تعز – مديريات شرعب السلام – شرعب الرونة – مديرية التعزية – مديرية مذيخرة

ويتراوح عدد المستفيدين من هذا المشروع سنوياً مابين 2500 إلى 3000 أسرة سنوياً

 

 

مشروع إفطار الصائم

 

مشروع إفطار الصائم:

يعتبر مشروع فضيل في شهر فضيل ومشروع الرحمة في شهر الرحمة وتتجلى أهمية هذا المشروع تلبية لدعوة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حين بين لامته الأجر الذي يناله المسلم مقابل افطارة صائم بقولة  صلى الله علية وسلم((من افطر صائما فله مثل أجرة دون إن ينقص من اجر الصائم شئ))رواة الترمذي

وتكمن أهمية تنفيذ هذا المشروع كونه يحقق الأهداف التالية :ـ

1-        نشر يم التكافل بين إفراد المجتمع

2-      إعادة روح المحبة والإخاء بين المسلمين

3-      الإسهام في التخفيف من معانات الفقراء والمحتاجين

الفئات المستهدفة من هذا المشروع :

  1.  الأسر الفقيرة والمعدمة

  2.  الأرامل والعجزة الذين ليس لديهم عائل

  3. الأيتام

  4. عابري السبيل

ويتم تنفيذ المشروع على المستفيدين على النحو التالي :

1-      توزيع مواد غذائية عينية ونقدية إلى المنازل الأسر الفقيرة لعدد يتراوح

 مابين 2800 -3000 مستفيداً بمبلغ وقدرة 15.000.000ريال

2-      تقديم موائد الإفطار لعابري السبيل لعدد يتراوح مابين 7700إلى 8500 فرد سنوياً بمبلغ وقدرة (5000.000) ريال

 

 

النشاط الإنشائي

 

1-      إنشائي التنموي :

اهتمت المؤسسة في هذا الجانب بالاتي :

  •     بناء المساجد وترميمها .

  •     بناء المراكز الصحية.

  •     بناء المدارس ومراكز تحفيظ القرآن الكريم

  •     بناء المنازل للأيتام والفقراء والمنكوبين والمحتاجين.

  •     حفر الآبار وسقي الماء

  •     بناء السدود والخزانات المائية.

 

2-      إنشائي خيري :

وهي المشاريع التي يعم خيرها وينتفع الناس بها بجميع فئاتهم وشرائحهم تزرع في قلوبهم الأمل وتساعدهم على التفاؤل في زمن الصعوبات.

  • نفذت المؤسسة المشاريع الخيرية الآتية :

  • تشيد(مسجد الخير ) في مديرية السلام والذي يتسع ل(200) مصلي , مع سكن للإمام والمؤذن..وبقية المرافق الأخرى . بلغت تكلفة هذا المشروع (18.000.000)ر.ي.

  •   ترميم أربعة مساجد أخرى في قرى متفرقة .

  •  شق طريق فرعي لعدة قرى في مديرية السلام عزلة  أيفوع أسفل بمبلغ وقدرة (1.300.000) ر.ي.

  •   بناء مدرسة الخير عزلة أيفوع أسفل مديرية السلام من عدة فصول بمبلغ وقدرة (9.000.000)ر.ي .

  •  تنفيذ مشروع ماء في منطقة الحقل مديرية السلام بتكلفة (120.000)$ بالتعاون مع السفارة اليابانية .

  • ·تنفيذ خزان المفتش مدينة تعز بتكلفة (90.000)$ بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية .

 

 

h


 

 

 
  تصميم سام تعز  777783101